كلمات اصلها قبطى و لا نعلمها
لو بس أمسكه إبن الإيه
لفظة "إيه" هى لفظة قبطية. "إيه" بمعنى بقرة أوعِجل ، فكأنمعنى العبارة "لو بس أمسكه إبن البقرة! "
إتمرمط آخر مرمطة
وكلمة "مرمطة" قبطية قديمة "مارماتا" بمعنى ألم ،وجع , وترادف ايضاً "بهدلة" فنقول "فلان إتمرمط آخر مرمطة" بمعنى قاسى كثيراً، كما نقول "فلان شغال مرمطون".
هوس اسكتى مش عاوز أسمع ولا كلمة
وكلمة "هوس" قبطية بمعنى يغلق ، يقفل وليس يسبحكما يدعى البعض – والمقصود اقفل فمك , ومن الكلمة جاءت "هويس" وهو عبارة عن ألواححديدية تقفل على مأخذ المياه للترع
فلان ده بــِلـــِـــط
ما أكثر البلطين اليوم ، فنحن نجده مفى كل مكان ، وكلمة "بِلِط" هى كلمة قبطية من "بيلتى" وتعنى "مِـقعـَدة الجسم" , فيكون المقصود بالكلمةانه كثير الجلوس أو كسلان ومنها إشتق التعبير "فلان مبلط فى الخط" بمعنى كسلان ولايعمل, ويقول البعض على سبيل السب "فلان ده بلط بلاطة .. ياساتر
شوطة لما تشيلك يابعيد!
وهذه العبارة تقال على سبيلالسب ، وأصل كلمة "شوطة" هو الكلمة القبطية "شووت" وتعنى كوليرا ، وباء ،الهواءالأصفر . وعادة تقال الشوطة عن الفراخ ، ويقابلها "الفِرة" للفراخأيضاً
الست دى شلق
يقولون فى المناطق الشعبية عن المرأة كثيرة العراك ذات الصوتالعالى والألفاظ البذيئة الممطوطة أنها "شلق" ، والكلمة أصلها قبطي "شلاك" وتعنىإمتداد أو مط , وتعنى أيضاً توتر وانفعال .. وفعل الكلمة هو "شولك" وتعنى يمتد،يتصلب ، يقوى. فعندما نقول هذه المرأة "شلق" نقصد أن ألفاظها بذيئة وممطوطة. ومنها "تِشلَّق" بمعنى تقول ألفاظ نابية, ويرادفها أيضاً باللفظة "تردح" وتعنى نفسالشئ تماماً ومنها "الردح" و المرأةالرداحة.
دول شوية أوباش
هل فكرت مرة أن تأتى بمفرد كلمة "أوباش"؟ بالطبع لنتجد لها مفرد لأن الكلمة فيما أظن هى جمع ومفرد فى آن واحد ، فهىمأخوذة من الكلمة القبطية "أوباش" وتعنى عريان ،صعلوك
إنت يا واد يا مِدَهوِل علىعينك
والكلمة "مدهول" هى كلمة قبطية "متاهوول" وهى مركبة من مقطعين "متاهو" أى يرتب ثم تأتى "أوول" أى للخارج وهى تفيد النفى ، فيكون المعنى الكلى غيرمرتب أو مهمل ومن هنا جاءت الكلمات "دهولة" بمعنى إهمال وعدم ترتيب , و"يدهول" بمعنى يبعثر وهى أساساً من اللفظة المصرية القديمة "مدهى" وتعنىمهمل
الواد ده مايص ويحب يمهيص
وكلمة "مهيص" هى كلمة قبطية "مهيوص" بمعنى مملوء سرعة وهى مركبة من "مه" بمعنى مملوء و "يوص" بمعنى سرعة أوعجلة , ومن المصرية القديمة "مح" بمعنى مملوء , و"أس" بمعنى سرعة , فيكون معنى العبارةأنه "مملوء بالسرعة أو بحب النط" أو كما نقول بالعامية "بيحب اللعب ومش بتاع شغل"ومن الكلمة أشتقت كلمات أخرى مثل "مهيصة" و "مهياص" بمعنى يحبالمهيصة.
ربنا ما يحرمك من الهبل
وهو تعبير سب مستظرف يقال عندما يتغابى شخص أو يتصنع الغباء وأصل الكلمة يونانى "هابلوس" وتعنى بسيط ، ساذج , ومن الكلمة أشتقت الألفاظ "أهبل" أو "مهبول" بمعنى ساذج
و"يستهبل" بمعنى يدعى السذاجه ،و"إستهبال" بمعنى إدعاء السذاجه
والبعض يقول عن الهبل "هبالة" ، والبعض يقول عن الهبلة "هبيلة" ، ومن الأمثال فى الهبل، "دقوا الطبلة وجريت الهبلة" ، "رزق الهبل على المجانين" ، "هبلة ومسكوها طبلة"
فلان حياته هلس
وكلمة "هلس" من كلمة قبطية أصلها يونانى "هيلوس"، "هيلوس" بمعنى تلف ، فساد ، دَنَس
ومن الكلمة جائت لفظة "هلاس" بمعنى فاسد ، تالف ، دَنِس "
ما تعتمدش علية أحسن ده أتول
وكلمة "أتول" هى كلمة قبطية "أتول" وتعنى مغفل أوجاهل, والكلمةمركبة من "أت" بمعنى عديم وتستخدم للنفى ومن "
"وال" وتعنى عين أو نظر , فيكون المعنى عديم النظر ومجازاَ
اذكرونى فى صلواتكم